الخميس، 4 يونيو 2009

دليـــل علمي..إختلاف الجنس في المخ البشري وعلاقته بالترانسكس (1997)

منقول من موقع ترانس جندر ايجيبت.
ملاحــــظة : قد يكون الموضوع التالي به الكثير من المعلومـــــات العملية التي تحتاج إلى الكثير من التمعن والفهم والتركــــيز..ولكن..إن أردت أن تفهم الأمر على حقيقته فقد يتوجب عليك قرائه وبتمعن حتى تفهم الأدلة الطبية الداعمة لحالة الترانس جندر أو الترانسكشوال.



الترانس سكس ذكور-إلى-إناث (MTF) لهم أعداد خلايا عصبيه كالإناث في النواة الجيريةMale-to-Female Transsexuals Have Female Neuron Numbers in a Limbic Nucleus


موقع الـ BSTc في الهايبوتلاموس
أثبتت أبحاث طبية و علمية في عدة مؤسسات بحثية بهولندا في عام 1997 أن حجم الـ BSTc في المخ هو مقياس يحدد الجنس , و أن حجمه في مخ شخص ترانس سكس هو المطابق للجنس الذي يصف\تصف به نفسه\نفسها أو يشعر\تشعر بإنتماء شديد إليه , و ليس الحجم المطابق لجنس ولادته\ولادتها.
تم البحث على 42 حالة لأعداد الخلايا العصبية في قسم الـ BSTc , و منهم رجال و نساء ذوي ميول جنسية مختلفة (مثلي\مثلية و غير مثلي\مثلية) و أيضاً ترانس سكس , و إتضح , بغض النظر عن الميول الجنسية , أن للرجال ما يقرب من ضعف عدد الخلايا العصبية في هذا القسم مقارنة بالنساء . و إتضح أيضاً أن عدد الخلايا العصبية في الـ BSTC للترانس سكس ذكور-إلى-إناث (MTF Transsexuals) يطابق أو يقارب ذلك في النساء . و بالعكس , كان عدد الخلايا العصبية للترانسكس إناث-إلى-ذكور (FTM Transsexuals) في محاذاة مع الأعداد التي وجدت في الرجال.
و لم تجد الأبحاث أي تأثيراً من العلاج الهرموني أو إختلافات نسب الهرمونات في البلوغ على حجم الـ BSTc أو أعداد الخلايا العصبية به . و بنائاً على هذه الإكتشافات التى تشير إلى إنعكاس بين أمخاخ الترانس سكس و الإختلاف الجنسي لهذه الخلايا العصبية , يبدو واضحاً أن لذلك تأييداً لنموذج أن في الترانس سكس تفارق بين المخ و الأعضاء التناسلية و الذي قد يتجه في إتجاهات عكسية و يشير إلى أساس عصبي-بيولوجي لإضطراب الهوية الجنسية.
حجم الـ BSTc في الرجال الهتروسكسوال (Heterosexual) -أي المنجذبين للجنس الآخر- كان أكبر بنسبة 44% من النساء الهتروسكسوال . و لكن لم توجد أي إختلافات إحصائية جذرية بين الرجال الهتروسكسوال و الرجال المثليين (Homosexual). فقد كان حجم الـ BSTc في الرجال المثليين أكبر بنسبة 62% عن النساء الهتروسكسوال. وجد حجم صغير للـ BSTc في الترانس سكس ذكور-إلى-إناث (MTF Transsexuals) فكان حجمه بنسبة 52% مقارنة بذلك الذي وجد عند الرجال , و 46% مقارنة بالذي وجد عند الرجال المثليين. و على الرغم من أن متوسط حجم الـ BSTc في الترانس سكس ذكور-إلى-إناث كان أصغر حجماً من ذلك في مجموعة الإناث , لم يكن الفرق ذو أهمية إحصائية تذكر . لم يكن حجم الـ BSTc متعلقاً بالعمر أو السن في أية مجموعة من التي تم فحصها أو دراستها , مشيراً إلى أن الحجم الصغير الذي وجد في الترانسكس ذكور-إلى_إناث لم يكن بسبب واقع أنهم كانوا أكبر سناً من الرجال و الرجال المثليين في هذا البحث.
و إليك مقارنة بالصور التي تدلل على هذه الإكتشافات:

رجل هتروسكسوال



إمرأة هتروسكسوال

رجل مثلي

ترانسكسوال ذكر-إلى-أنثى

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

مهما كانت المشاركات

إن إثراء النقاش بأي موضوع هو الطريق الصحيح للوصول إلى الحقيقة و مواصلة الكفاح لأي أمر سيؤدي إلى إزاحة كثير من الستائر الحاجبة للحقيقة.

كما يمكن تشبيه هذا الجهد المتواصل بمن يستمر بتركيب قطع احجية الصورة المقطعة Jigsaw Puzzle فكلما تابعت العمل و الجهد بانت الصورة كاملة وليس جزأ من الصورة كأن ترى زهرة أو حائط أو بوابة ولكن الصورة الكاملة لقصر كبير فيه حديقة كبيرة.

بارك الله لكم هذا الموقع.
الدكتور بدر بورسلي

البحوث السريرية يقول...

........شكرا أخى العضو على موضوعاتك المميزة ووووووووإليك أخر ألاخبار الهامة عن
يفتتح معالي الدكتور بندر القناوي صباح اليوم السبت البرنامج الصيفي للتدريب في مجال البحوث السريرية....اتمنى لكم التوفيق

ترانســـجندر وأفتخــــــر ،، يقول...

الأخ الكريـــم د.بدر بو رسلي ،،
سعدت حقا بمشاركتك الرائــعة وأتشرف بزيارتك دائما والله يبارك فــيك ويوفقك ويخليك :)
لا أملك إلا أن أقول لك مشاركــة جميلة ولك فيها من الروعـــة نصيب ماقصرت و بوركت على هذا الكلام الطيـــيب.
وصدقت في كلامك بالفعل هذة هي حقيقة المناقشة والذي نتمنى أن نحققه من وراء هذة المدونة.
فمناقشة فكرة ما بموضوع معين يخص أفراد يهتمون لأمر ما قد يوصلهم لأفضـــل النتائج والحلول بأفضل الطرق.
وبذلك توفير للجهود فيما بينهم.

في المناشة تبادل للأفكار والتجارب مما يعود بالفائدة على الأشخاص وفي نفس الوقت بشبع حاجة إنسانيه لدى الإنسان فالإنسان كائن غجتماعي بطبعه ويحب المشاركة والمطالعة وبتبادل الآراء والأفكار بشكل إيجابي فائدة وسعادة للإنسان.

ولكن لتكون المناقشة مناقشة إيجابية يجب ان يكون المناقش يعرف ماهي أصول النقاش الهادف.لانه المناقشة ماهي إلا طريقة تقوم فى جوهرها على الحوار .


إقتباس أحببت أن أضعه للفائدة..
"المناقشة فى أحسن صورها اجتماع عدد من العقول حول مشكلة من المشكلات ، أو قضية من القضايا ودراستها دراسة منظمة ، بقصد الوصول لحل المشكلة أو الاهتداء إلى رأى في موضوع القضية".


لك مني أطيب تحية ولاتحرمنا من مشاركتك القيمة ..الجميلة..والثرية في نفس الوقت .
أخوك ،،
سالم

ترانســـجندر وأفتخــــــر ،، يقول...

الاخ المشارك تحت إسم " البحوث السريرية " ،،
حياك الله أخي الكريم لاشكر على واجب وتشرفني زيارتك .وملاحظة أغلب ما أكتب في مدونتي هو عبارة عن مواضيع ومقالات أكتبها بنفسي مواضيع أضعها وأكتب رأي الشخصي وتعقيبي عليها ولطرح موضوع ما للمناقشة بهدق تبادل الأراء فيما بينني وبين القراء الزوار الكرام.
ولكن القسم التالي هو لمواضيع علمية وطبية أجنبية.
وتم تم ترجمتها من قبل موقع ترانس جندر إيجبت وللامانة في النقل أحببت أن أذكر ذلك.

شكرا لك على الخبر الذي وضته وسأزور مدونتك بإذن الله تعالى وأطلع على الخبر.

ولك بالمثل من التوفيق من المولى عز وجل
تحياتي لك أخوك ،،
سالم

 
حقوق الطبع محفوظة لمدونة ترانسس هيلب كوم © 2006 من قلدنا عنى أننا نحن الأفضل..على فكرة ضعاف الشخصية سرقوا حتى كلمة حقوق الطبع التي كتبتها ..لاتعـــليق :)